مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 06:55:00 م

سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة - الجزء الثّاني عشر-
 سلسلة كائنات دقيقة ولكن بفعّالية كبيرة - الجزء الثّاني عشر-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
  
بكتريا الـ Staphylococcus aureus، هي أحد أنواع البكتريا عالية الخطورة، هيا بنا نتعّرف على هذه البكتريا وما هي الأمراض الّتي تسبّبها.

تعرّفنا في الأجزاء السّابقة على بعض الأساسيّات في علم الكائنات الدّقيقة، أمّا في هذا الجزء سوف نكون أكثر تخصّصاً ونُـبحر مع بكتريا تسمّى الـ Staphylococcus aureus:

لماذا سُـمِّيت هذه البكتريا باسم Staphylococcus aureus؟

Staphylo تعني عنقودي، Coccus تعني كروي، أي أنّ هذه البكتريا تكون على شكل سلاسل عنقوديّة ومشابه لعنقود العنب.

Aureus يعني ذهبي.

أين تتواجد بكتريا Staphylococcus aureus؟

يتواجد هذا النّوع من البكتريا مع أنواع بكتيرية أخرى على سطح |جلد الإنسان| والأغشية المخاطية في الفم والأنف والجهاز التّنفّسي.

وعندما يحصل أي خلل على سطح الجلد؛ تتحوّل إلى بكتريا ممرضة مثل تعرّض الجلد لجرح أو تغيّر في درجة الرّطوبة أو درجة الـ Ph.

ما هي الأمراض الّتي تسبّبها بكتريا Staphylococcus aureus؟

يسبّب هذا النّوع من البكتريا العديد من الأمراض وأغلبها إصابات جلدية، ومن أهمّها:

1- مرض القوباء impetigo عند الأطفال، وكذلك الخرّاجات والبثور الّتي تظهر على سطح الجلد.

2- وعند وصول الإصابة البكتيرية للعظام تسبّب التهاباً في العظم يسمّى osteomyelitis.

3- التهاب الجيوب الأنفية Sinusitis.

4- عند وصول الإصابة البكتيريّة إلى الدّم يحدث ما يسمّى Septicemia أي تسمّم في الدّم، وهنا تكمن الخطورة وذلك لأنّ البكتريا عندما تصل إلى الدّم تستطيع إصابة العديد من الأعضاء المختلفة في |جسم الإنسان| وتسبّب العديد من الأمراض مثل التهاب السّحايا.

لماذا تعتبر بكتريا Staphylococcus aureus من الأنواع البكتيريّة الخطيرة؟

يقول العلماء إنّ لكل نوع من أنواع البكتريا بعض الصّفات تسمّى عوامل الشّراسة Virulence factors تمنح البكتريا القوّة والشّراسة، ومن أهم العوامل الّتي تملكها بكتريا Staphylococcus aureus: 

1- الأنزيمات: من أهمّها:

- أنزيم Coagulase، هذا الأنزيم يميّز Staphylococcus aureus عن غيرها من أنواع بكترياStaphylococcus  الأخرى، ومن المهام الأساسيّة لهذا الأنزيم أنّه يسبّب تخثّراً في الدّم، وتختبئ البكتريا داخل بعض التّجمّعات الدّموية المتخثّرة بعيداً عن الجهاز المناعي لتتكاثر وتتزايد أعدادها حتّى تموت الخلية.

- أنزيم Staph kinase عندما تموت الخلية تبدأ البكتريا بإفراز هذا الإنزيم، الّذي يساعد على تحلّل تجمّعات الدّم لتحرير البكتريا وانتقالها لأماكن أخرى ونشر العدوى.

- أنزيم Hyalurinidase يساعد على تحلل بعض الأنسجة، من أجل زيادة نشر المساحة المصابة.

- أنزيم Lipase يساعد الخلية البكتيرية على استخدام الدهون المتواجدة بالغدد الدّهنية تحت الجلد كمصدر للكربون، مما يساعد على نمو البكتريا بشكل سريع.

- أنزيم DNas يساعد هذا الأنزيم على تكسير DNA الخلية المصابة للسيطرة عليها.

2- السّموم Toxins: تفرز بكتريا Staphylococcus aureus بعض السّموم مثل: TSS, Leukocidin, Haemolysin, Exfoliative toxin، وغيرها من السّموم

3- تقوم بكتريا Staphylococcus aureus بتشكيل ما يسمّى Biofilm: أي تستطيع البكتريا أن تشكّل حول نفسها طبقة تمنع الجهاز المناعي من الوصول إليها ومهاجمتها، وهو من أهم الأسباب الّتي جعلت هذا النّوع من البكتريا مقاومة لعدد كبير من المضادّات الحيويّة.

تابعوني في المقال القادم لنتعرّف كيف يمكننا تمييز هذه البكتريا عن غيرها من الأنواع البكتيريّة.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.